السبت، 24 يونيو 2017

بحث على شرايين القلب يغير مفاهيم العالم

بسم الله الرحمن الرحيم

تصلب الشرايين والضعف الجنسى
تصلب الشرايين (Atherosclerosis) هو مرض ينتج عنه ضيق وربما انسداد فى الاوعيه الدمويه، في جزء كبير منه نتيجة لترسب البروتينات الشحمية lipoproteins التي تحمل الكولسترول فى جدار الشرايين فتتصلب اى تقل مرونتها وتضيق من الداخل وهذا التضيق الذي يصيب الشرايين يحدّ من تدفق الدم والأكسجين نحو أنسجة الجسم. وهو يمكن أن يؤثر في شرايين أي جزء من الجسم، وتكون أكثر حالاته خطورة عندما يسدّ شرايين القلب أو الشرايين التي تغذي المخ, ومن هذه الشرايين التى يصيبها شرايين العضو الذكرى مما يؤدى الى الضعف الجنسى تدريجيا وربما العجز الكامل. ويقول البروفيسور ديفيد رالف رئيس الجمعيه الاوربيه للطب الجنسى ان هناك عوامل كثيره تساعد فى هذا الامر يمكن تجنبها مثل ظبط السكر بالدم وتخفيف الوزن فى حالات السمنه وظبط دهون الدم وحمض البوليك والسيطره على ضغط الدم والامتناع عن التدخين وممارسة رياضه يوميا والمتابعة الدوريه للوظائف الحيويه للجسم والفحص الدورى المنتظم. ويضيف البروفيسور رالف ان على المريض الذى يشتكى من اعراض الضعف الجنسى المبادره للفحص مبكرا لسببين هامين الاول ان جميع درجات الضعف الجنسى لها علاج وثانيا والاهم ان ذلك قد يكون مؤشرا على تغيرات خطيره فى شرايين القلب او الاجهزه الحيويه وان المبادره للفحص هنا تكون حيويه. ويختتم البروفيسور رالف حديثه قائلا ان الحياة الحديثه التى نعيشها ورغم زيادة الرفاهيه الا ان مخاطر تصلب الشرايين فى ازدياد كبير بين الرجال بسبب قلة الحركه وزيادة السمنه والسكرى وضغط الدم والتوترات وضغوط الحياة وغير ذلك مما يوجب علي الرجل ان يهتم بصحته اولا بأول ولايهمل الفحص الدورى ويبادر بالفحص الطبى فور الاحساس بأى اعراض مرضيه.

بحث على شرايين القلب يغير مفاهيم العالم..

لقد بداء الباحثون فى البحث عن عقار يعالج ضيق الشرايين التاجيه والذى يصيب اغلب كبار السن

ولكن وجد الباحثون مفاجئه فى انتظارهم  فقد تفاجئوا بان المرضى كثرة شكواهم  من حدوث

انتصاب متكرر لهم وبداؤ يسالون عن حقهم فى الممارسه الجنسيه برغم المرض القلبى الذى اصابهم ومن هنا علم الاطباء انهم مقبلون على قفزة طبيه فى عالم علاج العنانه والبعض منهم نظر الى ما سوف تجنيه شركاتهم من ارباح عاليه من هذا الاكتشاف الطبى واطلع البعض نهم على بحث لاس فيجاس الذى قدمه بريدلى فازداد يقينهم وبدؤوا البحث عن الناقل العصبى الذى يسير الانتصاب الذكرى الى ان توصلوا الى انه اكسيد النيتريك الذى ينقل الاشارة من العصب الى العضلات الملساء بلقضيب وخرجت الفياجرا الى حيز الوجود فى منتصف التسعينيات وانتقلت الشركه المنتجه الى عالم الملايين من جهدها للمعالجة الفموية الاولى للعنانة وحصدت نتاج هذا الجهد الكثير من الجوائز والارباح ودعاء الملايين من الذكور حول  العالم 

اجمعت كل الابحاث على ان الصحه الجنسيه من الاوليات الهامه لتحقيق جودة الحياة كما افردت للصحة الجنسية العديد من المؤتمرات والابحاث واصبح اضطراب القدرة الجنسية مبحثا هاما على الصعيد العلمى والاعلامى فى العالم الغربى وفى عالمنا العربى كما اهتمت معظم هذه المؤتمرات 

بالاسباب التى تؤدى اليه كما اهتمت بلامراض التى تصاحب ضعف القدرة الجنسيه مثل السكر وارتفاع ضغط الدم وبعض الامراض العصبيه كما انه قد قد يكون انعكاسا للعديد من التاثيرات الضارة لبعض الادويه او نتيجة لبعض عمليات الحوض  .



ا سباب امراض القلب  الاكثر شيوعا 
  • السن: يدخل الرجال من سن 45 عاما وما فوق، والنساء من سن 55 عاما وما فوق، بشكل تلقائي في دائرة الخطورة الزائدة للاصابة بامراض القلب. 
  • التاريخ العائلي: كذلك، يعتبر الرجال والنساء الذين ينتمون لعائلات ذات ميل وراثي للاصابة بامراض القلب في دائرة الخطر (الفئة الاكثر تعرضا للخطر). من المهم ان نفهم ايضا ان عوامل الخطر الخارجة عن السيطرة، وان كانت من حكم القدر علينا، الا ان درجة تاثيرها وشدة اعراضها المرضية ترتبط بنا بشكل كبير.
اسباب امراض القلب هذه، لا تؤدي بالضرورة الى الاصابة بامراض القلب. فالحفاظ على نمط حياة صحي، بالاضافة لاجراء الفحوص الدورية عند الطبيب، وتلقي العلاج اذا لزم الامر، يمكن ان تمنع الاصابة بالمرض.
اسباب امراض القلب القابلة للعلاج
الاسباب التالي ذكرها، هي العوامل الواقعة في اطار سيطرتنا، والتي من الممكن ان يؤدي علاجها الى ابطاء تطور وتفاقم مرض تصلب الشرايين بشكل كبير. وقد اثبتت العديد من الدراسات ان ابطاء العملية يمكن ان يساهم في تحسين جودة حياة المريض.
  • السمنة الزائدة: تشير الدراسات الى ان الوزن الزائد والدهون الزائدة في الجسم - وخصوصا حول منطقة الخصر- تزيد من مخاطر واحتمالات الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية. من اجل تجنب الوصول الى حالة البدانة، من المهم اتباع نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه، الالياف الغذائية، وكذلك الاسماك. كذالك، من المحبذ اتباع نمط حياة يشمل ممارسة النشاط البدني والرياضي عدة مرات في الاسبوع.
  • فرط الدهون في الدم: من الممكن ان تسبب زيادة مستويات الكولسترول الرديء وفرط الدهون ثلاثية الغليسيريد في الدم، تراكم الدهون على جدران الاوعية الدموية، مما يسبب حدوث حالة من تصلب الشرايين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق