الجمعة، 23 يونيو 2017

كل ما يتعلق بالتهاب البلعوم الحاد عند الاطفال


يعتبر بالتهاب البلعوم عند الاطفال مرضاً خفيفاً وسرعان ما يزول تعرفوا على الاعراض، الاسباب، المضاعفات وحتى طرق العلاج الانسب لتضمنوا سلامة طفلكم

 ما هو التهاب البلعوم الحاد؟

يدل هذا التعبير على كل التهابات البلعوم الحادة بما فيها التهاب اللوزتين والتهاب البلعوم واللوزتين، ويعتبر التهاب البلعوم الحاد من اكثر اخماج (Infectivity) السبيل التنفسي العلوي شيوعا. هذا المرض ليس شائعا عند الاطفال دون عمر السنة ثم تزداد نسبة الحدوث لتصل الى ذروتها بعمر 4-7 سنوات.

ما هي اسباب التهاب البلعوم الحاد؟

ان الفيروسات هي سبب التهاب البلعوم الحاد عادة وتعتبر الجراثيم العقدية اكثر الجراثيم التي تسبب التهاب البلعوم الحاد شيوعا (راجع التهاب اللوزتين الحاد).
 ما هي التظاهرات السـريرية لالتهاب البلعوم الحاد؟
يشكو الطفل المصاب بالتهاب البلعوم الحاد من الم الحلق، الحمى ونقص الشهية، وقد توجد اعراض تنفسية علوية مثل الزكام، بحة الصوت والسعال يبدو البلعوم بالفحص محمرا وقد تظهر تقرحات على الحنك الرخو وجدار البلعوم الخلفي كذلك قد تكون اللوزتان متضخمتين ومحمرتين واحيانا توجد بقع بيضاء عليها. تستمر الحرارة عادة 24 ساعة واحيانا اكثر وقد تتضخم العقد اللمفية الرقبية.
كيف نميز بين التهاب البلعوم الفيروسي والتهاب البلعوم الجرثومي؟
ان التمييز سريريا امر صعب وغير موثوق ويمكن للطبيب القيام بذلك بمساعدة زرع المسحة البلعومية (تؤخذ عينة من البلعوم وتزرع) الذي يكشف المكورات العقدية. وان عملية التمييز امر هام من اجل المعالجة.

ما هي مضاعفات التهاب البلعوم؟

تكون المضاعفات قليلة في حالة الالتهاب الفيروسي (التهاب الاذن الوسطى، تقرحات الفم) اما في حالة التهاب البلعوم الجرثومي فان المضاعفات اكثر وتشمل خراجات البلعوم التهاب الجيوب والتهاب الاذن الوسطى، واذا كان سبب الالتهاب هو المكورات العقدية فان اهم اختلاطين هما الحمى الروماتيزمية والتهاب الكبب والكلية.

 كيف تتم معالجة التهاب البلعوم الحاد؟

1. خافضات الحرارة مثل الاسيتامينوفين والايبوبروفن ويفيدان ايضا في تخفيف الم الحلق ولا يجوز ابدا استخدام الاسبرين عند الاطفال خوفا من حدوث متلازمة راي (اصابة كبدية شديدة قد تكون مميتة).
2. الغرغرة بالماء الدافئ مع الملح لتخفيف الالم.
3. استخدام الصادات (المضادات الحيوية) اذا كان السبب جرثوميا وهذا يقرره الطبيب فقط ولا يجوز استخدام الصادات تلقائيا دون استشارة الطبيب.
4. تناول السوائل بكمية كافية ويفضل الاطفال عادة السوائل الباردة اللطيفة لانها اقل احداثا للالم عند بلعها.
كلمة اخيرة:
التهاب البلعوم الحاد احد الامراض التنفسية الشائعة عند الاطفال، ينجم في 90% من الحالات عن الفيروسات وقد ينجم عن الجراثيم احيانا خاصة المكورات العقدية. قد يكون الالتهاب متوضعا في البلعوم فقط وقد يشمل اللوزتين ايضا.
المرض خفيف عادة وهو ليس خطيرا لكنه مزعج عند الاطفال الصغار، قد تحدث بعض المضاعفات احيانا لكن اهمها هو الحمى الروماتيزمية والتهاب الكبب والكلية اللذان قد يحدثان بعد التهاب البلعوم بالجراثيم العقدية فقط ولا يحدثان بعد الالتهاب الفيروسي او الالتهاب الناجم عن جراثيم اخرى. تكون المعالجة عرضية ولا تعطى المضادات الحيوية الا بالحالات التي يحددها الطبيب ولا يجوز استخدام الصادات عشوائيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق